المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل في جهازك فيروس؟هناك طرق للتعرف على وجوده


abadi 2001
26-03-2005, 04:28 AM
الفيروسات خطر لكل مستخدم للإنترنت، فهي السبب الرئيسي لمعظم المشاكل الحالية التي تواجه مستخدمي الكمبيوتر في العالم بأكمله. فلك أن تتخيل أنك من طلبة الدكتوراه أوالماجستير وقد بحثت وتعبت حتى انتهيت من كتابة الرسالة. وفجأة وقبل تسليمها بأيام يصاب جهازك بفيروس فلم تعد تستطيع فتح الملف مرة أخرى وقد يكون بسببها ضياع تعب سنوات لذلك يجب على كل مستخدم للإنترنت والكمبيوتر حماية نفسه من حشرات الإنترنت الفيروسات.
ولكل فيروس بصمته الخاصة فهناك ما يقوم بتدمير الملفات وما يقوم بإطفاء الجهاز، ومنها ما يبطئ الجهاز، والآخر قد يقوم فقط بمعرفة ما تقوم به على جهازك. كل هذه بعض من لاشيء للفيروسات فقط وضع كل مبرمج للفيروسات فكرته الخاصة به.


لماذا تصاب اجهزة الويندوز بالفيروسات

لنقل حقيقة قد فارقت مخيلتنا. لماذا يصاب الويندوز دون غيره بهذه المشاكل. هناك العديد من الأسباب لحدوث مثل هذه المشاكل وخاصة الويندوز. فلو لاحظنا أننا نادرا ما قد سمعنا بفيروس قد أصاب نظام التشغيل لينكس. وهذا لسبب معين فمعظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر حول العالم يستخدمون النظام ويندوز. إذاً فما هو هدف مبرمج الفيروس. هدفه أن يصل فيروسه إلى اكبر كميه من مستخدمي الكمبيوتر لكي يستطيع أن يحقق ما يطلبه فلو قمت بوضع نفسك مكان مبرمج الفيروس فهل سوف تختار نظام التشغيل ويندوز أم لينكس؟ معظم مستخدمي نظام التشغيل لينكس هم أناس قد وصلوا مرحلة متقدمة في الكمبيوتر ومن السهل عليهم أن يعلموا بوجود فيروس في جهازهم ولذلك وكمبرمج لن تختار هذا النظام لأنه يعتبر مضيعة للوقت. أما بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز فهو الهدف المقترح، كل مستخدم للكمبيوتر وحتى الذي لا يعلم شيئاً في مجال الكمبيوتر بإمكانه البدء في نظام ويندوز بكل سهولة وبذلك يسهل عليه التقاط الفيروس مباشرة وقد يبقى في جهازه إلى الأبد دون علم من صاحب الجهاز.

النسخ الاحتياطي ضرورة مهمة

على كل شخص يملك جهاز كمبيوتر أن يقوم بعمل نسخة احتياطية لجهازه خصوصا إذا كان يملك مستندات مهمة على ذلك الجهاز كرسالة الدكتوراه أو حسابات شركة أو حتى محبي التجارة في الأسهم. فعمل السنوات قد يختفي ويصبح هباء منثورا خلال ثوان قليلة وبسبب الإهمال وعدم المبالاة في البداية. يوجد حاليا في السوق أجهزة قرص صلب تحوي خاصية النسخ الاحتياطي فعلى سبيل المثال القرص الصلب الذي أنتجته شركة ماكس تور بإمكانه عمل نسخ احتياطي لكامل جهاز بضغطة زر واحدة وتستطيع استرداده متى شئت. وإذا لم تتح لك ظروفك المادية من شراء قرص صلب احتياطي فبإمكانك أن تقوم بتحميل برنامج لكي يقوم بذلك على سبيل المثال برنامج اكر ونكس Acronics المشهور في مجال النسخ الاحتياطي. أو برنامج Ghost الذي أنتجته شركة سايمنتك. فيقوم هذا البرنامج بأخذ صورة عن القرص الحالي ثم يقوم بحفظها في مكان ما على سطح المكتب بحيث لا يستطيع حتى فيروس أن يعبث بها وفي حال انهيار النظام تستطيع استرجاعه كما كان آخر مرة


إحصائيات ومعرفة

يقول ديفيد بيري رئيس عام التعليم لشركة تريد مايكرو المنتجة لبرنامج مكافحة الفيروسات بي سي سيلين إن الجهاز غير المحمي ببرنامج حماية من الفيروسات سوف يصاب بفيروس BOT خلال 14 دقيقة . في الأيام القليلة الماضية انتشر فيروس Netsky.p فكان يصيب 2500 جهاز خلال يوم واحد ثم جاء بعده فيروس MySQL bot فكان يصيب 100 جهاز كل دقيقة. ومن يعلم إذا لم يوجد في جهازك برنامج حماية الآن فقد تكون معرضاً بنسبة 90? للإصابة بفيروس الآن. الفيروسات ليست كما في عالم السينما حيث تقوم بإذابة جهاز كامل أو تقوم بتدمير مصنع. الفيروسات بريمجات صغيرة تعمل خلف الكواليس لجمع المعلومات السرية أو استخدام جهازك كمنصة إطلاق ايميلات SPAM أو لحذف ملفاتك الخاصة. وحتى بإمكانها إعطاء المخترقين إمكانية التحكم في الجهاز واستخدامه كمنفذ لعمل عملياتهم الإجرامية كسرقة البنوك الخ. فلا تكن من هؤلاء الذين يصابون بمثل هذه البريمجات.


علامات الإصابة بفيروس

مبرمجو الفيروسات قد وضعوا في مخيلتهم قبل البدء في برمجة الفيروس بأن عليهم إلغاء كل الاحتمالات التي سوف تظهر لمستخدم الكمبيوتر وجود خطأ ما في الجهاز فسوف تجد بعض الصعوبة في معرفة إذا كان جهازك مصابا بفيروس أم لا. فإليك بعض الحالات التي قد تحدث عند إصابة جهازك بفيروس.

- عند وجود حركة غير عادية في نقل واستقبال البيانات حين عدم استخدامك للإنترنت فهذا يعني وجود عملية تبادل بيانات دون علمك وهذه العملية قد تبطئ تصفحك للإنترنت إذا كنت من مستخدمي الاتصال الهاتفي. أما إذا كنت من مستخدمي خدمة الـ DSL فقد لا تلاحظ الفرق. ولمعرفة وحماية نفسك من هذه الطريقة قم بتحميل برنامج جدار ناري فهو يقوم بإخبارك عن كل ما يمكن أن يحصل فعندما يقوم برنامج معين بطلب الاتصال بالانترنت فهو يخرج لك نافذة تطلب منك الإذن لهذا البرنامج أن يتصل بالانترنت وبذلك تستطيع التحكم في إن كان هذا البرنامج هو احد البرامج المخول لها بالاتصال بالانترنت. تستطيع استخدام برنامج سايجيت Sygate فهو جدار ناري محترف وسهل ومجاني في نفس الوقت.

- عند ملاحظة أن القرص الصلب قد امتلأ فجأة وآنت تعلم انك لم تقم بتحميل أي ملفات ضخمة فهذا دليل كبير على وجود فيروس يقوم بتخزين المعلومات لإرسالها وتحتاج الى برنامج حماية من الفيروسات لإزالة هذه المشكلة

- عند وجود ثقل في الجهاز وعدم استجابة أو عندما يقوم برنامج معين بإغلاق نفسه بدون طلبك فهذا دليل على وجود فيروس لديك فهو يقوم بأخذ كمية كبيرة من الذاكرة من ما يبطئ لديك الجهاز بالكامل فتضطر إلى إغلاق الجهاز وإعادة تشغيله في كل مرة

- عندما لا يعمل برنامج الحماية لديك فهذا دليل على وجود فيروس معقد يقوم بإبطال الحماية لديك وذلك لحماية نفسه من الازالة. وهو شبيه بفيروس الايدز الذي يبطل المناعة لدى الإنسان.


ما يجب عليك فعله

يجب عليك أن تقوم بتحميل برنامج حماية من الفيروسات لإزالة الفيروسات من جهازك وحمايته فيجب عليك التحديث المستمر والمسح الشامل كل أسبوع لتنظيف قرصك الصلب من هذه الفيروسات. أيضا يجب أن يكون لديك جدار ناري لكي يقوم بمتابعة حركة الانترنت والشبكة لديك ولكي يساعد في التصدي للمخترقين. إذا كان لديك ثقل في الجهاز فبإمكانك أن تضغط علىCtrl+Alt+Delete ستظهر لك نافذة مدير المهام اختر العمليات من الأعلى وكل عملية تشك في أنها فيروس تستطيع كتابة اسمها على سبيل المثال ctmoon.exe في محرك البحث قوقل وسوف يعطيك معلومات عنها إذا كانت فيروسا أو تروجان. أيضا تستطيع أن تضغط على ابدأ ومن ثم تشغيل وتكتب الكلمة msconfig ومن ثم تختار قائمة بدء التشغيل وتلاحظ البرامج التي تعمل مع بدء تشغيل جهازك فإذا رأيت برنامجا غريبا تستطيع أن تبحث عن اسمه في قوقل وتتأكد منه.

المصدر صحيفة الرياض

ابو شدق
26-03-2005, 09:47 AM
مشكور عبادي على هذه المعلومات القيمه

زهرة البرارى
26-03-2005, 02:51 PM
يعطيك ربي الف عافيه على الموضوع الممتع

المنهلي
22-04-2005, 09:26 PM
شكرا يا أخ/ عبادي على المعلومات والنصائح بارك اللة فيك.

bbya
25-04-2005, 05:34 PM
Hello

I have a problem with a spy, i got several software but all working with window mill or xp and asking for registration
My window is 98 can i get one to clean my computer

Thank You

حسنى222
01-05-2006, 12:16 AM
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــ ــور مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــ ــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــ ور مــــــــــــــــشكــــــــــــــــ ور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور مـــــشكـــــور
مــــشكــــور مــــشكــــور
مـــشكـــور مـــشكـــور
مــشكــور مــشكــور
مـشكـور مـشكـور
مشكور مشكور

hatm55
17-10-2006, 01:35 AM
مشكور ويعطيك العافية على هذه المعلومات .

madany
19-10-2006, 02:55 PM
يعطيك العافيه
شكراً شكراً
شكراً
¸.•°l||l°•.¸
¨)(¨
( `•.¸
`•.¸ )
¸.•´
( `•.¸
`•.¸ )
(•)
(••)
×´¨) (¨`×
(((((( ))))))
¸.•´¨×´¨)) ((¨`ר`•.¸
((((¨`׸.•´¸.•´¨) (¨`•.¸`•.¸×´¨))))
¸.•´(((((((((((((((( Madany ))))))))))))))))`•.¸
((((( ¸. •'´(¸.•'´(••)`'•.¸)`'•.¸ )))))
((((((((((( تحياتي )))))))))))
¸.•°(((((((( ))))))))°•.¸