المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مايكروسوفت تطرح علاجًا لبرامج التجسس


ابو شدق
11-01-2005, 04:43 PM
طرحت مايكروسوفت النسخة التجريبية من برنامج 'أنتي سباي' لإبطال مفعول برامج التجسس التي انتشرت بصورة وبائية مؤخرًا على الحاسبات العاملة بنظام 'ويندوز'، بحسب [الجزيرة نت].
وتُحمل برامج التجسس [spyware] نفسها على الحاسوب بدون علم المستخدم، وتسجل أنماط تصفحه للإنترنت وترسلها إلى شركات الإعلانات التي تستهدف بدورها المستخدمين بإعلانات تتبع أنماط تصفحهم للإنترنت.
والنوع السابق الأقل خطورة، أما الأكثر خطورة فهي البرامج التي تسرق كلمات المرور وأرقام الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان، وكلا النوعين يبطئان من أداء الحاسبات، ويسببان لها التوقف المفاجئ أحيانًا خلال تصفح الإنترنت.
ويقوم برنامج الحماية الجديد من مايكروسوفت للحاسبات العاملة على نسخ أصلية من نظام تشغيل ويندوز، بالتعرف على مئات من برامج التجسس، كما يعكف مبرمجو الشركة على تطوير نسخة تقوم بتحديث نفسها تلقائيًا من الإنترنت، للتعرف على الإصدارات الجديدة من برامج التجسس.
ويأتي هذا المنتج كاستجابة للانتقادات الكثيرة التي توجه لمايكروسوفت لاهتمامها بإطلاق المزيد من البرامج غالية الثمن، دون الاكتراث بحماية أو تأمين حاسبات المستخدمين.
كما يأتي المنتج الجديد - الذي طرحته مايكروسوفت الخميس الماضي - في سياق تسابق الشركات على تقديم خدمات حماية للمستخدمين.
يذكر أن مايكروسوفت تعكف الآن على تطوير برنامج آخر مضاد للفيروسات، مستفيدة من خبرة شركة 'غيكاد' الرومانية التي اشترتها عام 2003.
ولن يُدمج المنتج الجديد في نظام تشغيل ويندوز، لأن الشركة تتحاشى أية إشكالات قانونية بتهمة إساءة استخدام وضعها لاحتكار إنتاج برامج وتطبيقات الحاسبات، خاصة بعد أن كلفت قضايا من هذا النوع مايكروسوفت ما يزيد على مليار دولار عام 2004 من أجل تسويات مع الشركات المتضررة.
وستطرح مايكروسوفت في 11 من الشهر الحالي أدوات لإزالة مختلف الفيروسات الحاسوبية لنظم تشغيل ويندوز، إصدارات 2000 وما بعدها.